dao تتعرض للقرصنة وانباء عن خسارة ملايين الدولارات من ether

+8 تصويتات
سُئل يونيو 17، 2016 في تصنيف اخبار ومقالات عن بيتكوين بواسطة bitcoiner خبير (10,116 نقاط)
استنفار من طرف مطوري dao بعد التعرض للقرصنة وخسارة ملايين الدولارات خلال العملية. ومن بين الحلول المؤقتة الاتفاق مع بعض منصات التداول لايقاف تداول ether/dao ...ايضا انخفض سعر dao الى النصف تقريبا بنسبة -41 بالمائة خلال ساعات قليلة...

اخر المستجدات يتم استحداثها في المنتدى الرسمي ل dao

https://forum.daohub.org/users/felixa/activity

3 إجابة

+4 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 17، 2016 بواسطة MrBit خبير (8,667 نقاط)
وأنا أسأل نفسي وأقول شو السالفة!!! خسارتي للحظة بحدود النصف !!!

الحمدلله,, دخلت على الرابط المرفق واكتشفت أنه تم السيطرة على عملية الـ Hack وأن جميع متعلقات الاستثمار لا تزال بالحفظ والصون

جزاك الله خير على المعلومة أخوي سعيد
تم التعليق عليه يونيو 17، 2016 بواسطة bitcoiner خبير (10,116 نقاط)
تمت السيطرة لكنني لم استوعب الفكرة جيدا.
الرابط التالي يقول فيه احد المطورين انه لم يتم قرصنة أرصدة المستخدمين بشكل مباشر.
https://ipfs.pics/ipfs/QmQByNeSthiE3m22AmPxNX6otJcp1RjP9qZe6Epsi28qhC
اتمنى ان يكون خير.
تحدثت منذ قليل مع احد الاصدقاء المستثمرين في dao قال لي انه لديه يقين بان المستقبل ل lisk بحيث سيستفيد المطورين من تجربة قرصنة dao والرفع من الحلول الامنية.
ايضا المتداولين اصيبوا بالهلع وسارعو للبيع الشيء الذي اثر في انزال سعر dao في ساعات قليلة .
لا اعرف لكن لازلت احتفظ بكل رصيدي من dao .
تم التعليق عليه يونيو 17، 2016 بواسطة qutaiba73 متحمس (497 نقاط)
فرصه للواحد ان يشتري الان
تم التعليق عليه يونيو 17، 2016 بواسطة MrBit خبير (8,667 نقاط)
بصراحة. أنا لا زلت أرى أن وضع الـ DAO حاليا أفضل من LISK بالرغم من ما قيل عن الهجمة المزعومة.
داو ترتكز على الايثيريوم. وحتى الساعة فإن الايثيريوم أثبتت بما لا يقبل الشك أنها خليفة البتكوين ( وأقول حتى الساعة.... قد يختلف الأمر بعد عدة شهور أو سنة) وبناء عليه فإن لكل جواد كبوة, وهذه كانت كبوة الداو !

أنا لا زلت أحتفظ برصيد الداو كما وهو ولم أبع شيئا

عموما كل أسعار العملات البديلة في انهيار طالما أن البتكوين بارتفاع صاروخي و لم يستقر لها سعر واضح كما ترى
تم التعليق عليه يونيو 17، 2016 بواسطة qutaiba73 متحمس (497 نقاط)
ايها افضل بالاسثمار حاليا الداو  اوالاثيريوم  علما بان اشتريت 3000 من الداو
تم التعليق عليه يونيو 17، 2016 بواسطة bitcoiner خبير (10,116 نقاط)
بالنسبة لي املك lisk و dao و btc.
مؤخرا قمت ببيع btsr و obits واشتريت بهم lisk واضفته الى رصيدي الذي كنت حصلت عليه في ico.
تم التعليق عليه يونيو 17، 2016 بواسطة user5 شغوف (3,445 نقاط)
ما هو ico اذا سمحت عملة ام محفظة
تم التعليق عليه يونيو 17، 2016 بواسطة user5 شغوف (3,445 نقاط)
وكذلك الداو الذي تكلم عنه  الاخ qutaiba73
تم التعليق عليه يونيو 17، 2016 بواسطة bitcoiner خبير (10,116 نقاط)
Ico هو اختصار ل  initial coin offering
وفيه ينهج الفريق المطور للعملة لعمل حملة تمويل جماعي يتم فيها بيع tokens او coins للعملة الجديدة مقابل بيتكوين او اي عملة موجودة مسبقا في السوق .
مثل ماقامت به lisk و dao و العديد من العملات الاخرى.
وتجدر الاشارة ان هنالك عملات يتم اعطائها في فترة ico بدون مقابل من اجل اعطاءها دفعة تسويقية للامام وفي جميع الحالات الفريق المطور للعملة واستراتيجيات التسويق هي اللاعب الاساسي وراء نجاح العملة وارتفاع سعرها.
بالنسبة لاستفسارك عن الداو dao . الرابط التالي يشرح العقود الذكية
http://askbitcoiner.com/673/عايز-اسجل-فكرة-في-العقود-الذكية
تم التعليق عليه يونيو 20، 2016 بواسطة Nouradame متحمس (456 نقاط)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة الي ارى انه رغم الصفعة التي تلقهاها DAO فانه سيكون لصالحه فلربة ضارة نافعة (تصور معي لو كان ثمن الايثر ١٠٠ دولار او اكثر سيكون الامر كارثي) و هذا سيحفز المسؤوليين و الموطوريين على حمايته من اي قرصنة اخرى (ولنا في موقع التداول Kraken خير مثال الذي كان اختر من قبل).
بالنسبة للقرصنة :
* فالمبلغ يقدر ب ٥٠ مليون دولار اي ما مجموعه 3,641,694 ايثر
* حسب رسالة المخترق فانه اخترق الحساب بناءا على ثغرة في العقد (وكنت قد قرات العقد فهناك بند لا يضمن لك استرجاع مالك في حالة فشل المشروع المطروح والذي سيصوت عليه الاعضاء)  ويرجح ان يكون المخترق من اسرة/ادارة DAO استنادا الى تتبع حسابات الاعضاء. هذا الرابط يضعكم في وجه الحدث http://www.newsbtc.com/2016/06/18/dao-hack-attacker-sends-open-letter-to-ethereum-community/
وهذه الرسالة المنسوبة للمخترق والذي استشار محاميه الامريكيين قبل عملية الاختراق ههههه والذي ياكد انه من اسرة DAO http://pastebin.com/CcGUBgDG.
اخي MrBit بالنسبة ل DAO ETH LISK كلهم مدعومين من طرف الشركة العملاقة ميكروسفت فلا خلاف، فكلهم يصبون في منبع واحد و حسب راي المتواضع فقد ثم طرح DAO من اجل الرفع من قيمة ETH و جعلها منافسة كبيرة للبيتكوين واليكم دليلان:
* لماذا كان لزوما في الطرح الاولي ل DAO شراؤها فقط بعملة الايثر (ثمن المنتوج في السوق تحكمه تالفية الطلب و العرض) فالرتفع ثمن الايثر للاقبال الكبير عليه.
* مايكروسوفت انهت دعمها للعملة الرقمية بيتكوين.
ارى شئ اخر هو ان الدولار الامريكي سينهار لامحال والدولة تبحث عن حلول للاستمرار في الهيمنة على الاقتصاد العالمي و الحل الجدري العملات الرقمية (وعندما نقول امريكا نقول الشركات العالمية و المتعددة الجنسية التي تتحكم في قررات الدول)
تم التعليق عليه يونيو 21، 2016 بواسطة bitcoiner خبير (10,116 نقاط)
شكرا لك اخي على المعلومات ومواكبة المستجدات ، خصوصا رسالة القراصنة التي لم يكن لدي علم بها حتى وافيتنا بها.
+4 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 20، 2016 بواسطة bitcoiner خبير (10,116 نقاط)

مستجد بتاريخ 20/06/2016

فريق Ethereum اقترح على مجتمع Ethereum و dao التصويت على مقترح Hard fork، واذا تم ذلك فهذا يعني ان من يملك dao tokens سيتمكن من استرجاع ether الخاص به وفي نفس الوقت لن يتمكن القراصنة من الفوز بالاموال التي تم قرصنتها والموجودة على الرابط التالي

https://etherchain.org/account/0x304a554a310c7e546dfe434669c62820b7d83490#txreceived

التصويت يتم على الرابط التالي 
https://www.change.org/p/ethereum-hard-fork-ethereum-to-revert-the-hack-of-the-dao

في مثل هذه الحالات يجب ان نبتعد عن الهلع الذي قد يجعلنا نتخد قرارات غير صائبة. 

لا اعلم بالظبط ما سيحدث لمنظمة dao بعد ذلك؟ وكما يقول المثل المصري * الخبر اليوم بفلوس بكره ببلاش*smiley

تم التعليق عليه يونيو 20، 2016 بواسطة p13 شغوف (3,585 نقاط)
عُدل يونيو 20، 2016 بواسطة p13
يا خبر انهارده بفلوس بكرة تبقي ببلاش
اظنه يدخل في دائرة الاستثمار الامن في هذه اللحظة
+4 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 20، 2016 بواسطة p13 شغوف (3,585 نقاط)
عُدل يونيو 20، 2016 بواسطة p13
يجب التوضيح ان الثغرة كانت هي ان الشخص سحب الايثيريوم من dao علي ما اعتقد و ظل يسحب الثغرة كانت هي ان مهما سحب رصيده في dao سيظل كما هو كمن يسحب رصيده كاملا من صراف الي و يجد نفس الرصيد فيسحب مرة اخري لكن dao سيتم التصويت علي اعادة الرصيد من هذا المختلس و لن يقدم لعقوبة لان لا احد يعرف من هو لكن العقوبة هي سحب ما اختلسه و اعادته لمالكيه .

لو احد عنده توضيح افضل ياريت ليستفيد الكل
تم التعليق عليه يونيو 20، 2016 بواسطة bitcoiner خبير (10,116 نقاط)
شكرا لك اريد فقط ان اضيف التالي:
عندما تم اطلاق حملة التمويل الجماعي ل dao كان المشتري يقوم بدفع ether و استلام dao tokens ..كل ether الذي تم استلامه من طرف مطوري dao كان الهدف منه هو اعادة استثماره شركات ناشئة مختلفة وليس بالضرورة ان تكون تعمل في مجال بيتكوين ..وبالتالي كان من يحمل dao لديه الحق في التصويت  بنعم او لا على قرارات الاستثمار وايضا لديه الحق في بيع tokens .....
الثغرة التي تم استغلالها اتاحت للقراصنة الولوج لكل الاموال المستثمرة في dao وهي كانت عبارة عن عملة ether ...القراصنة صباح يوم الجمعة  بدأو هجماتهم واستطاعوا سحب اكثر من 3 مليون ether قبل ان يتم معالجة الامر ويتم الايقاف المؤقت للقرصنة واقول المؤقت لان  الثغرة الموجودة تجعل من الاموال التي تم قرصنتها مجمدة لمدة 27 يوم قبل ان يتمكن القراصنة من السحب النهائي.
الاقتراح المقدم الان هو من طرف مطوري الايثريوم حيث انهم يفكرون في عمل hard fork الذي بالمناسبة ليست لدي التفاصيل التقنية حوله ...المهم ان هذه العملية ستوقف نهائيا هذا الكنز الثمين من ان يتم سحبه من طرف القراصنة الذي ينتظرون اليوم الموعود لكن في نفس الوقت لو تمت العملية فان كل حاملي dao سيتمكنوا من استرجاع ether الذي تم استثماره منذ البداية .....المهم سنواكب الاخبار لنعرف المستجدات .
تم التعليق عليه يونيو 20، 2016 بواسطة p13 شغوف (3,585 نقاط)
عُدل يونيو 21، 2016 بواسطة p13
جميل شكرا للإضافة  بالطبع كان يسحب من dao لان الذي في حسابه كان لا يكفي الا للسحب مره واحدة
hard fork سيعيد الايثيريوم  ل dao لو عاد  لمن عنده dao ما يقابلها من الايثوريوم سيكون جيد
ASKB - اول مجتمع بيتكوين عربي متخصص لطرح الاستفسارات وتبادل المعلومات في مجال العملة الرقمية وتكنلوجيا سلسلة الكتل البلوك شاين

510 أسئلة

1,101 إجابة

1,669 تعليقات

620 مستخدم

×

تابعنا على صفحة الفيسبوك

...